مخاوف بشأن أمن أجهزة كومبيوتر "ديل" بعد ظهور مشكلة جديدة

-A A +A
مخاوف بشأن أمن أجهزة كومبيوتر "ديل" بعد ظهور مشكلة جديدة

تجددت المخاوف بشأن أمن أجهزة الكومبيوتر التي تنتجها شركة "ديل" الأمريكية بعد اعترافها بوجود مشكلة أمنية ثانية في أجهزتها.
وأوضح باحثون مدعومون من الحكومة الأمريكية أن المشكلة الجديدة، تشبه الأولى، وقد تترك معلومات المستخدمين الشخصية معرضة للخطر.
وقالت "ديل" أنها بدأت عملية الإصلاح مرة أخرى، بعد القيام بالشيء نفسه مع المشكلة الأولى، في وقت سابق من هذا الاسبوع.
وقد زادت المشاكل المتكررة في أجهزة "ديل" من المخاوف بشأن موقف الشركة تجاه أمن أجهزة الكومبيوتر، بحسب ما ذكره أحد الخبراء لبي بي سي.
وقالت الشركة الأمريكية - في بيان - إن المشكلة الثانية أثرت على المستخدمين الذين قاموا بتحميل تطبيق فحص نظام ديل Dell System Detect المنتج في الفترة ما بين 20 أكتوبر/ تشرين الأول و 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.
وأضافت أن المشكلة الثانية لم تكن مثبتة مسبقا على أجهزة الكمبيوتر - كما كانت المشكلة الأولى.
وأشارت إلى أنها أزالت المنتج من على موقعها بمجرد رصد هذه المشكلة، واستبدلته بتطبيق كان متاحا للمستخدمين.
وكانت الشركة قد أعلنت، في وقت سابق هذا الأسبوع، أنها تركت بدون قصد ثغرة أمنية في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها عند تحديث البرامج المثبتة مسبقا عليها.
وأشار باحثون أمنيون إلى أن شهادة (إي ديل روت) "eDellRoot" سمحت للقراصنة باعتراض مستخدمي ديل أثناء دخولهم على الإنترنت، كما أن المفتاح الخاص بتثبيت التطبيقات على موقع ديل يمكن يمكن استخدامه لخداع جهاز الكمبيوتر حول مواقع أخرى غير آمنة وجعل النظام يعتقد أنها آمنة.
انتحال صفة
أما نقطة الضعف الثانية، فهي شهادة أخرى تسمى "DSDTestProvider"، وعملت بنفس الطريقة كثيرا، وفقا للصحفي الموجود في ألمانيا هانو بوك، والذي كتب تقريرا عنها إلى باحثين مدعومين من وزارة الأمن الوطني الأمريكية، في جامعة كارنيجي ميلون.
في تقرير في وقت لاحق، حذر باحثون من أن القراصنة يمكنهم "انتحال صفة المواقع على شبكة الإنترنت وغيرها من الخدمات، علامة برنامج ورسائل البريد الإلكتروني، وفك تشفير شبكة المرور وغيرها من البيانات."
http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/11/151126_dell_faces_fresh...