جامعة القاهرة والنيل توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تقنية الـ"نانو"

-A A +A
جامعة القاهرة والنيل توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تقنية الـ"نانو"

وقعت جامعة القاهرة وجامعة النيل مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تقنية الـ”نانو”، حيث وقع الاتفاق، الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل، بحضور كل من الدكتور سعيد ضو نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونواب رئيس جامعة النيل وعدد من الأساتذة.
تتضمن مذكرة التعاون عدد من الأنشطة التعليمية والبحثية والتدريب المتعلقة بالنانوتكنولجى، وتشمل تبادل الكفاءات والخبرات من أعضاء هيئات والتدريس والباحثين من المركز المصري لتقنية النانو التابع لجامعة القاهرة وجامعة النيل، وإتاحة الإمكانيات المتوفرة لدي الجانبين والمتمثلة في معامل بحثية ومكتبات لدعم خدمة بحوث النانوتكنولوجى.وتشمل تشكيل فرق بحثية مشتركة تعمل من خلال برامج بحثية محددة وفي إطار خطة عمل زمنية في عدد من الموضوعات المتعلقة بتقنية النانو والتقدم سنوياً بمشروعات بحثية مشتركة من خلال عقود مع الشركات والهيئات المعنية وجهات دعم الأبحاث الأكاديمية التى تخدم الصناعة، وتشجيع معيدى جامعة القاهرة لعمل الدراسات العليا في مجال تقنية النانو بجامعة النيل وكذلك إتاحة الفرص لطلاب الدراسات العليا بجامعة النيل للاستفادة من الإمكانيات المعملية بالمركز المصري لتقنية النانو بجامعة القاهرة الذى انشىْ بها عام 2013 لإعداد الكوادر فى مجال تقنية النانو.

كما تهدف إلى تبادل الخدمات التعليمية وإنشاء برامج تدريب وتعليم مستمرمشتركة تعمل على توسيع قاعدة البحث العلمي. تفعيل ذلك من خلال اتفاقيات محددة لكل برنامج تحدد مساهمة كل جانب.

وقال نصار، وفق بيان صادر عن الجامعة اليوم، إنه بإمكان مصر التقدم فى تكنولوجيا النانو عن طريق تطوير الخبرة المصرية ورفع مستوى الدراسات العليا فى هذا المجال، مشيرا إلى توافر الكوادر والكفاءات والباحثين فى الجامعات المصرية الذين يملكون براءات الاختراع فى تطوير منتجات باستخدام تقنية النانو.

وأكد الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل، أنه سيتم تعيين منسق للاتفاق المبرم مع جامعة القاهرة لمتابعة تنفيذ إجراءات تفعيلها والاستفادة القصوى من التعاون المشترك بين الجامعتين.
http://www.moheet.com/2015/10/31/2341630/%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-...