للتوعية بأهمية العلوم في إطار مرح - مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية العلوم

-A A +A

ينظم مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية منذ عام 2006 احتفالية العلوم في إبريل من كل عام. وفي الاحتفالية، تكون قرية العلوم هي قلب الحدث، حيث تقام أكشاك للمشاركين ليعرضوا أنشطتهم التفاعلية للجمهور.
تمثل تلك الاحتفالية نموذجًّا فعليًّا على الحرص الدائم لمركز القبة السماوية على توسيع نطاق خدماته ليقدم المنفعة العامة لجميع عناصر المجتمع. يبدأ العمل بفتح باب الاشتراك في هذه الاحتفالية، على مستوى المدارس، والكليات، والجمعيات، والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء الإسكندرية و المحافظات المجاورة. وتكون المشاركة من خلال الأنشطة التفاعلية المقدمة للزوار.
وسوف تقام احتفالية العلوم هذا العام في الفترة بين 16-17 إبريل 2014 في إطار الموضوع الرئيسي لهذا العام وهو "حياة الإنسان"؛ والذي يشمل خمسة موضوعات فرعية؛ وهي: التكنولوجيا الحديثة في مجال الهندسة والروبوت والطاقة والحياة الصحية والطب والاتصالات، وذلك لرفع الوعي العام عن جميع جوانب الحياة والمؤثرات الخارجية وكيفية ممارسة الحياة الصحية.
وتستمر الاحتفالية لمدة يومين، في ساحة المكتبة، تستقبل الزوار كأفراد، أسر، مجموعات، ورحلات. ولأن الهدف الأساسي من هذه الاحتفالية هو التوعية بأهمية العلوم، في إطار مرح، فإن طلبة المدارس هم الفئة المستهدفة بشكل أساسي. ولذلك يقوم المركز بإرسال أتوبيساتها لتقل الطلبة من الأماكن البعيدة، والذين يتعذر عليهم الحضور للمكتبة، وذلك لضمان نشر الفائدة العامة.
وسوف تستضيف احتفالية العلوم أنشطة متزامنة، ومن أبرزها "عرض عجائب العلوم"؛ حيث يقوم ذلك العرض بتقديم العلوم بطريقة مسرحية مسلية، والألعاب التعليمية التي توضح الكوارث الطبيعية والحقائق من ورائها، كما تستضيف فرقة موسيقية؛ لخلق جو أكثر حماسًا، وكل ذلك بدون أي مقابل مادي.
كما ينظم مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الاسكندرية بالاشتراك مع سيتي سنتر بالإسكندرية للعام السادس علي التوالي فاعليات تسبق الاحتفالية بمركز سيتي سنتر في الفترة من 11-12 ابريل 2014. ولأول مرة سوف يقوم مركز القبة السماوية العلمي بتقديم ورشة عمل البناء، وهي نموذج مصغر ومتطابق مع أي موقع بناء، حيث يعيش الاطفال من عمر 6-16 سنة تجربة عملية لمهندسي وعمال مواقع البناء وهي تجربة فريدة يعيشها الطفل حيث يقوم بنفسة بالقياسات والبناء وفقا لرسم هندسي مطابق للواقع، كما يختبر الزي الواقي ويتعلم مقاييس الأمان الطبقة في مواقع البناء الحقيقية.
تهدف ورشة العمل إلى تعليم الاطفال تقنيات البناء في مواقع العمل من خلال التطبيق العملي ومحاكاة الواقع مع الحرص على أمن وسلامة الاطفال. كما تهدف إلى تعليم الاطفال قيمة العمل في فريق واحترام أي مهنة مهما كانت بسيطة واحترام اللوائح والقوانين الخاصة بالأمن والسلامة، إلى جانب إعلاء قيمة العلوم والهندسة من خلال التطبيقات العملية. كل هذا يهدف لخدمة قطاع جديد من المجتمع المصري ورفع الوعي العام لأهمية تعليم العلوم خارج الفصل الدراسي ونشر التعليم غير النظامي المكمل للتعليم الرسمي. يحاول المركز من خلال الشركات المختلفة الوصول الي فئات مختلفة من المجتمع وفي جميع محافظات مصر.
وقد تم تنفيذ الورشة علي مساحة 10*10 متر لتحاكي الواقع وتكون جاذبة لزوار سيتي سنتر وتضم نماذج لمحاكاة مواد البناء مثل الطوب، والرسومات الهندسية، وملابس العاملين بالموقع والادوات المستخدمة وكيفية استخدمها. كما تفضلت ادارة المول بمنح مركز القبة السماوية مكان داخل المول للترويج لورشة العمل وتوجيه الزوار اليها والترويج أيضا لاحتفالية العلوم في الفترة من 16-17 أبريل 2014 بالمكتبة.