مكتبة الإسكندرية تتبنى مشروع لدعم التصنيف الدولي للجامعات المصرية

-A A +A

اختتمت مكتبة الإسكندرية سلسلة من الندوات التعريفية عن الخدمات التي يقدمها قسم الدعم العلمي والمشروعات لدعم الباحثين بهدف الارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعات المصرية والمراكز البحثية والنهوض بالبحث العلمي بشكل عام.
وتصدرت جامعة اسوان سلسلة الندوات يوم 12 مارس الماضي، وتلتها كل جامعات صعيد مصر وجامعات منطقة قناة السويس ودلتا النيل ، واستهدفت الندوات طلبة الدراسات العليا والكادر الاكاديمي والباحثين وامناء المكتبات في الكليات العملية ، حيث ناقشت الندوات دور القسم الواعد في دعم الباحثين الجدد في اختيار موضوعات ابحاثهم العلمية والعمل على عرض أحدث ما توصل اليه العلم في المجالات الحديثة وتقديم الباحثين المصريين الشبان المعنيين بتلك المجالات كما عرض القسم أنشطته الأخرى في دعم بحوث تاريخ العلوم والإدارة العلمية للمشروعات البحثية والتعاون العلمي.
وعرضت الندوات خطة القسم الموجهة لخدمة الباحثين المصريين للارتقاء بالبحث العلمي والتصنيف الدولي للجامعات المصرية. وابرزت دور مكتبة الإسكندرية في دعم وتنفيذ الخطة والإعداد لمسابقة مصرية لدعم خمسة ابحاث شهريا للنشر في دوريات عالمية بهدف دعم الباحثين لإعداد قوائم رصينة للدراسات السابقة لأبحاثهم، مما له دور فاعل في توجيه بحوثهم والارتقاء بها وتمكينهم من النشر الدولي المتميز.
هذا وقد حاضر في الندوات الدكتور طارق عدنان؛ رئيس قسم الدعم العلمي والمشروعات بمكتبة الإسكندرية.
كما أكدت مكتبة الإسكندرية على تواصلها المستمر مع الباحثين بهدف انجاح خطتها لنشر 60 بحث دولي سنويا، والتدريب المستمر للباحثين لاستخدام احدث نظم البحوث المرجعية وتنمية مهارات اختيار دوريات النشر والتعامل مع المحكمين واستخدام برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات الداعمة لنشر بحوثهم بأساليب تؤكد على ارتقائها بمنظومة البحث العلمي وتصنيف الجامعات المصرية.