مكتبة الإسكندرية تشهد افتتاح احتفالية العلوم 2014

-A A +A

شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم افتتاح احتفالية العلوم 2014، والتي ينظمها مركز القبة السماوية العلمي هذا العام في الفترة بين 16-17 إبريل 2014.
افتتح الاحتفالية كل من المهندسة هدى الميقاتي؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، والأستاذ محسن زمارة؛ وكيل أول وزارة التربية والتعليم، والدكتور ياسر عبد الفتاح رفعت؛ أمين المجلس الأعلى للمعاهد والمراكز البحثية، والدكتور يسري الجمل؛ وزير التربية والتعليم الأسبق ورئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية، والدكتورة نادية زخاري؛ وزير البحث العلمي السابق، واللواء محمود عيسي، رئيس حي وسط، نيابة عن سيادة المحافظ اللواء طارق المهدي.
وقال أيمن السيد؛ القائم بأعمال مدير مركز القبة السماوية العلمي، إن احتفالية العلوم تقام هذا العام للعام الثامن على التوالي، حيث إن شهر إبريل هو شهر العلوم بالإسكندرية، مبينًا أن قرية العلوم التي تستضيف الاحتفالية تقام لمدة يومين في ساحة المكتبة. وأضاف أن المكتبة تحاول تغيير موضوع الاحتفالية كل عام، موضحًا أن موضوع هذا العام هو "حياة الإنسان"؛ والذي يشمل خمسة موضوعات؛ وهي: التكنولوجيا الحديثة في مجال الهندسة والروبوت والطاقة والحياة الصحية والطب والاتصالات.
وقالت المهندسة هدى الميقاتي إن المكتبة قد أرست تقاليد احتفالية العلوم والتي تقام سنويًا في احتفالية كبرى يشارك فيها عدد كبير من طلبة المدارس والمعلمين والأهالي. وأشارت إلى أن المكتبة تحاول زيادة التعاون والشركاء لتوسيع التغطية، مشيرة إلى أن الشريك الأساسي للاحتفالية هو وزارة التربية والتعليم.
ولفتت إلى أن الاحتفالية تحظى بدعم خاص من وكالة وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، كما أن المكتبة تتواصل مع الوزارة والمدارس للتعاون في أنشطة أخرى، ومنها نوادي العلوم، كما تتعاون المكتبة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال الجامعات والمراكز البحثية، كما يتم التعاون في مسابقة انتل باسيف التي تقام بمكتبة الإسكندرية. وأشارت إلى أن المكتبة تتعاون أيضًا مع القطاع الخاص والمجتمع المدني.
وفي الختام، توجهت بالشكر للشخصيات والجهات الداعمة لأنشطة المكتبة، وللمعلمين والأهالي المشاركين في احتفالية العلوم، لافتة إلى أن مكتبة الإسكندرية ستفتتح مشروع حديقة الأسرة في التجمع الخامس يوم 25 إبريل.
وتحدث الأستاذ محسن زمارة عن التعاون القائم بين مكتبة الإسكندرية ووزارة التربية والعليم، والأنشطة المتعددة التي يرعاها نخبة من القائمين على العمل العلمي بالمكتبة، وعلى رأسهم المهندسة هدى الميقاتي. وأوضح أن المكتبة، من خلال نوادي العلوم، تمد المدارس بأجهزة الكمبيوتر وتنظم رحلات مجانية للطلبة للمكتبة لزيادة العلم والمعرفة.
وفي كلمته، أكد الدكتور ياسر عبد الفتاح على دور المكتبة التنويري والمتميز والذي يزيد يوما بعد يوم، مبينًا أن تواجد الشباب في الاحتفالية هو أكبر دليل على أن المستقبل مشرق لأن المستقبل سيكون للعلم. وأكد أن دور وزارة التربية والتعليم ووزارة البحث العلمي واضح في التمهيد لهذا المستقبل المشرق، من خلال الاسهامات الأكاديمية ومبادرات تنمية البحوث.
ومن جانبه، أعرب الدكتور يسري الجمل عن سعادته البالغة لتبني المكتبة لأنشطة علمية يشارك فيها الأطفال والشباب بشكل غير مسبوق؛ ومنها احتفالية العلوم ومسابقة إنتل باسيف ومؤتمر بيوفيجن الإسكندرية 2014. وأثنى على التواصل والتلاحم الذي يتم بين المكتبة والوزارات والشركات والمؤسسات بهدف دعم الشباب في المراحل العمرية المختلفة لتحقيق فهم أكبر للعلوم وإخراج طاقاتهم وإبداعاتهم.
وفي كلمتها، تحدثت الدكتورة نادية زخاري؛ وزير البحث العلمي السابق، عن أهمية احتفالية العلوم، مبينة أنها تكمن في أنها تبني الإنسان من خلال التعليم والتعلم، فالتعليم هو ما يحصل عليه الإنسان من خلال المدارس، أما التعلم هو ما يفرق إنسان عن آخر، ويحصل عليه من خلال أنشطته خارج المدرسة.
وشكرت في كلمتها جهود مكتبة الإسكندرية لتبسيط العلوم من خلال تلك الأنشطة التي تتطور كل عام، ففي عام 2006 كان هناك 15 عرض مشارك في احتفالية العلوم، وهذا العام هناك 80 عرض.
وتطرقت إلى دور وزارة البحث العلمي في دعم ابتكارات الأطفال والشباب من خلال المؤتمرات والشراكات والبرامج، ومن أبرزها مسابقات Fame Lab والتي حصلت مصر على مراكزها الأولى في السنوات الثلاثة الماضية.
جدير بالذكر أن مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية ينظم منذ عام 2006 احتفالية العلوم في إبريل من كل عام. وفي الاحتفالية، تكون قرية العلوم هي قلب الحدث، حيث تقام أكشاك للمشاركين ليعرضوا أنشطتهم التفاعلية للجمهور.
تمثل تلك الاحتفالية نموذجًّا فعليًّا على الحرص الدائم لمركز القبة السماوية على توسيع نطاق خدماته ليقدم المنفعة العامة لجميع عناصر المجتمع. يبدأ العمل بفتح باب الاشتراك في هذه الاحتفالية، على مستوى المدارس، والكليات، والجمعيات، والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء الإسكندرية و المحافظات المجاورة. وتكون المشاركة من خلال الأنشطة التفاعلية المقدمة للزوار.
وتستمر الاحتفالية لمدة يومين، في ساحة المكتبة، تستقبل الزوار كأفراد، أسر، مجموعات، ورحلات. ولأن الهدف الأساسي من هذه الاحتفالية هو التوعية بأهمية العلوم، في إطار مرح، فإن طلبة المدارس هم الفئة المستهدفة بشكل أساسي. ولذلك يقوم المركز بإرسال أتوبيساتها لتقل الطلبة من الأماكن البعيدة، والذين يتعذر عليهم الحضور للمكتبة، وذلك لضمان نشر الفائدة العامة.
وسوف تستضيف احتفالية العلوم أنشطة متزامنة، ومن أبرزها "عرض عجائب العلوم"؛ حيث يقوم ذلك العرض بتقديم العلوم بطريقة مسرحية مسلية، والألعاب التعليمية التي توضح الكوارث الطبيعية والحقائق من ورائها، كما تستضيف فرقة موسيقية؛ لخلق جو أكثر حماسًا، وكل ذلك بدون أي مقابل مادي.