اتحاد الأطباء العرب ينظم ملتقى لمكافحة مرض التوحد

-A A +A
اتحاد الأطباء العرب ينظم ملتقى لمكافحة مرض التوحد

نظم اتحاد الأطباء العرب، اليوم الأحد، ملتقى للمؤسسات والجهات العاملة في مجال التوحد تحت عنوان “التوحد .. من المعرفة إلى التطبيق”، وذلك بمشاركة عدد من اللجان التابعة لإتحاد العرب وهى لجان، “وعى” و”متضامنون” و”معاك”، وبمشاركة عدد من ممثلي المؤسسات والجهات العاملة في مجال التوحد.

افتتح الملتقى الدكتور إيهاب أبو على مدير لجنة الإغاثة والطوارئ ممثلاً عن الاتحاد، وتناول اللقاء دور مراكز “معاك” في رعاية وتأهيل أطفال التوحد، بالإضافة إلى قصص نجاح واقعية، تمكن أصحابها وذويهم من تحقيق تحسن ملموس في حالاتهم، وفقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وخلال اللقاء تحدثت الدكتورة ليلى رجب مدير المركز العربي للدعم النفسي والإجتماعي “متضامنون” عن سبل التشخيص والاكتشاف المبكر للطفل التوحدي وأهمية الاهتمام بالطفل التوحدي وإمداد الأسرة بكل ما هو حديث لمساعدتها على التعامل مع هذا الطفل.

كما تحدث الدكتور على سليمان أستاذ الإرشاد النفسي بجامعة القاهرة، عن دور الأسرة في رعاية الطفل التوحدي.

وفي الإطار ذاته، تحدث الدكتور محمد خطاب مدرس علم النفس الإكلينيكي بكلية الآداب بجامعة عين شمس، عن الطرق الحديثة للتعامل مع الطفل التوحدي.

وحول التغذية العلاجية لأطفال التوحد، تحدثت الدكتورة أميمة كامل أستاذ الصحة العامة بطب القصر العيني ومدير المركز العربي للتوعية الصحية “وعى”، عن التغذية العلاجية والرعاية الصحية للطفل التوحدي.

وكان من أهم ملامح هذا الملتقى عرض حالات واقعية لأطفال مصابين بمشكلة التوحد وكيف تم تعامل الأسر معهم، حتى تمكنوا من الوصول بهم إلى مستويات جيدة من الرعاية الذاتية والتدريب، بالإضافة إلى عرض مواقف حياتية استطاع فيها الآباء التغلب على المشاكل السلوكية والنفسية والصحية لهؤلاء الأطفال.

وخلص الحضور، إلى أهمية اعتبار “التوحد” حالة خاصة وليست إعاقة ذهنية أو نفسية في كثير من الأحيان، مؤكدين على دور المجتمع في دعم هؤلاء الأطفال، بما يستوجب نشر الوعي المجتمعي عن هذه المشكلة وطرح وسائل دمج مستحدثة، بالإضافة إلى حسن التعامل مع الأطفال مرضى التوحد والاستفادة بإمكانياتهم وتطويعها لصالح أنفسهم ومجتمعاتهم.
http://moheet.com/2015/05/03/2258562/%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%...