هل يمكنك خداع جهاز كشف الكذب؟

-A A +A
هل يمكنك خداع جهاز كشف الكذب؟

هل من اليسير خداع جهاز كشف الكذب المعروف باسم "البوليغراف"؟ في السطور التالية؛ تروي الصحفية تيفاني وين كيف حاولت التحقق من ذلك بنفسها.
"الخضوع لجهاز كشف الكذب ليس لعبة"؛ هكذا حذرني إيرن غزيت، أحد مؤسسي معهد "غزيت بوليغراف" عندما تحدثت إليه عبر الهاتف عن رغبتي في خوض هذه التجربة من أجل إعداد هذا المقال.
وأضاف غزيت: "من المستحيل اختبار هذا النظام ما لم يكن لديكِ مصلحة في الأمر. تحتاجين لأن يكون لديك ما تخسريه؛ مثل وظيفتك، أو علاقتك الزوجية، أو حريتك".
رغم ذلك، فأنا هنا لإجراء مقابلة مع والده موردي غزيت، الذي عمل في وحدة كشف الكذب التابعة للشرطة الإسرائيلية لمدة عشر سنوات، قبل أن يشارك في تأسيس هذا المعهد الواقع في تل أبيب.
كما ذهبت إلى هذا المكان في مسعى لكي أخدع أحد أجهزة كشف الكذب بنجاح.
وهكذا وجدت نفسي جالسة على مقعد مريح، بينما يلتف حزامان على صدري، وتغطي أصابعي أجهزة معدنية، فيما يطوق ذراعي جهازٌ لقياس ضغط الدم. وتنتهي الأسلاك المرتبطة بكل هذه الأجهزة بجهاز آخر يرسل بدوره البيانات باستمرار لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بـ"موردي".
وتتمثل طريقة عمل أجهزة "البوليغراف"، التي تُعرف عادة بأنها تُستخدم لكشف الكذب، في قياس التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الجسم، وهي في هذه الحالة تتعلق بمعدل التنفس والنبض ومستوى ضغط الدم وكذلك الاستجابة الجلدية الكهربائية (الاستجابة الجلدية الغلفانية)، والتي ترتبط بخصائص الجلد فيما يتعلق بالتوصيل الكهربائي.
ويمكن أن يشمل ذلك وسائل أخرى، تُستخدم بدورها لكشف الكذب، مثل قياس التغيرات التي تشهدها حدقة العين، وكذلك قياس نشاط المخ باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي.
ورغم أن المحاكم الجنائية في الولايات المتحدة وغالبية بلدان أوروبا لا تقر عموما الاستعانة بالأدلة المستمدة من أجهزة كشف الكذب، فإن السلطات اكتشفت استخدامات أخرى لتلك الأجهزة.
ففي المملكة المتحدة، يستخدم الضباط المكلفون بمراقبة المُفرج عنهم من المجرمين بعد انتهاء مدة العقوبة أجهزة كشف الكذب لمتابعة سلوك من ارتكب منهم جرائم جنسية خطيرة، وهو ما أدى لإعادة عشرات من الأشخاص إلى السجون.
أما في الولايات المتحدة، فتُستخدم تلك الأجهزة في إجراء اختبارات على المرشحين للعمل في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي آيه)، وغير ذلك من الوظائف الحكومية.
ومن جهته، يؤكد وولت غودسون رئيس الرابطة الأمريكية المعنية باختبارات كشف الكذب باستخدام "البوليغراف"، وهو الرجل الذي عمل لربع قرن في شرطة ولاية تكساس، على فوائد استخدام مثل هذه الأجهزة في التحريات والتحقيقات الشرطية.
ويوضح غودسون أن الاستعانة بتلك الأجهزة مفيد فعلا في ما يُعرف بـ"اختبارات التركيز". ويقول إن ذلك يمثل أيضا "وسيلة سريعة وسهلة لجلب مشتبه به، وتحديد ما إذا كنّا بحاجة لإجراء مزيد من التحريات والتحقيقات بشأنه، أو أننا نحتاج للبحث عن شخص آخر في إطار تحقيقنا".
http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2016/04/160422_vert_fut_can_you...