اللياقة البدنية تقلل فرص إصابة الرجل بالسرطان في منتصف العمر

-A A +A
اللياقة البدنية تقلل فرص إصابة الرجل بالسرطان في منتصف العمر

كشفت دراسة طبية جديدة أن الرجال الذين يتمتعون بلياقة بدينة جيدة، في نهاية الأربعينات من العمر، أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة والقولون من غيرهم من الرجال.

وتشير الدراسة إلى أن مستويات اللياقة البدينة المرتفعة لدى الرجال تلعب دورا أيضا في زيادة فرص الشفاء من السرطان إذا ما حدثت الإصابة به.

وقال الباحثون في جامعة فيرمونت الأمريكية، إن حتى التحسن البسيط في مستوى اللياقة البدينة يمكن أن يساعد في خفض الإصابة بالسرطان.

وقال مركز أبحاث السرطان في بريطانيا إن العلاقة بين مستوى اللياقة البدنية للرجال وخطر الإصابة بالسرطان كان نهجا جديدا.

ومن المعروف حاليا أن الحفاظ على النشاط البدني وتناول الطعام الصحي والنظام الغذائي المتوازن عوامل هامة في الحد من خطر تطور الأورام السرطانية والأمراض الأخرى.

لكن الدكتورة سوزان لاكوسكي، كاتبة الدراسة، قالت إنه من المفيد أكثر أن يعلم الناس المقدار الذي يحتاجون إليه لتحسين لياقتهم البدنية لخفض خطر السرطان إلى المستوى المقبول.

ويمكن أن يحدث هذا من خلال خطة شخصية، تبدأ بقياس مدى لياقة القلب والجهاز التنفسي.
اختبار جهاز المشي

وشملت الدراسة أكثر من 1400 رجلا تتراوح أعمارهم بين 46 و50 عاما، في تكساس، وأجريت فحوص لمستوى لياقة القلب والجهاز التنفسي، أثناء الجرى على جهاز المشي حتى يصلوا إلى حد الإنهاك.
وبعد ذلك جرى اختبار لمستوى ليقاتهم البدنية بانتظام لمدة تزيد في المتوسط عن ست سنوات ونصف بين عامي 1971 و 2009.

ففي الفترة بين 1999 و2009 كان هناك 1310 رجلا أصيبوا بسرطان البروستاتا، و200 أصيبوا بسرطان الرئة وكان هناك 181 مصابون بسرطان القولون.

ووجدت الدراسة أن الرجال الذي يحافظون على مستوى لياقة بدنية مرتفع في منتصف العمر تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 55 في المئة، وتقل فرص الإصابة بسرطان القولون 44 في المئة، مقارنة بهؤلاء الذين تتراجع لديهم القدرات البدنية ويستغرقون 12 دقيقة لسير أو جري ميل واحد.

غير أن الدراسة وجدت أن اللياقة البدنية للرجال في منتصف العمر لا يبدو أن لها تأثيرا في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وقال الكاتب إن الأسباب الواقعية لهذه النتائج غير معروفة حتى الآن، لكن الرجال الذين يتمتعون بلياقة جيدة للقلب والجهاز التنفسي ربما يكونوا أفضل عناية بصحتهم وبالتالي يكون هناك فرصة أكبر للكشف عن سرطان البروستاتا.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/03/150328_men_fitness_lo...