حقائق كونية نتعلمها من أفلام الخيال العلمي

-A A +A

وفقا لفيلم هوليوود "إنترستيلر" (بين النجوم) الذي حقق نجاحا كبيرا، فإنه قد يكون بإمكاننا السفر إلى كواكب بعيدة عبر الزمن الفضائي.

ولكن ما الذي يمكن أن نتعمله من الأفلام أيضا عن الحياة في الفضاء؟ هذا ما سيطلعنا عليه الكاتب المتخصص في هذا المجال ريتشارد هولنغام.

من مقل العيون المتفجرة والانفجارات الصاخبة إلى حروب النجوم والعوامل المثبطة للقصور الذاتي، يواجه الخيال العلمي في كثير من الأحيان حالة من السخرية بسبب الأخطاء العلمية الجسيمة التي يرتكبها.

هناك العشرات من المدونات التي كتبها علماء ومعلقون بارزون تنتقد كتاب ومخرجي تلك الأفلام لتضحيتهم بقوانين الكون الأساسية في سبيل تقديم رواية قصة جيدة ومثيرة؛ كما هو الحال في فيلم "ستار تريك" وهو فيلم ممل يفتقد للإثارة.

ولكن من خلال الموجة الجديدة من أفلام الخيال العلمي مثل غرافيتي (الجاذبية) وإنترستيلر، وهما الفيلمان اللذان أوليا اهتماما جديا بقوانين الفيزياء، فهل حان الوقت لإعطاء فرصة للأفلام كي تعلمنا شيئا عن الكون وسعي الإنسانية للوصول إلى النجوم؟

حسنا، دعونا نرى ذلك.
"الفشل ليس خيارا"

في فيلم أبوللو 13، يقف مدير الرحلة جين كرانز(الذي قام بدوره الممثل إد هاريس) أمام سبورة ويصرخ في وجه المهندسين والمشرفين على المهمة، ليؤكد لهم أنه في أعقاب الانفجار على متن المركبة الفضائية، فإن "الفشل ليس خيارا. إنكم تعرفون أن كل شيء سيكون على ما يرام".

حقيقة إذا كان كرانز قد أطلق هذه العبارة أم لا هو أمر ليس مهما، إذ أنها أصبحت مرادفا لروح عزيمة رواد الفضاء على فعل أي شيء والتعامل مع الشدائد وخلق صناعة صغيرة من كتيبات المساعدة الذاتية وحلقات العمل.

"الفشل ليس خيارا" أصبحت بالتأكيد الفلسفة الأساسية لمهمة أبوللو13 ومحاولتها الناجحة في نهاية المطاف لإعادة الطاقم إلى الأرض بسلام. ومع ذلك، فقد كانت العبارة الأكثر نفعا في تطوير رحلات الفضاء البشرية هي العكس: الفشل خيار.

البشر يتعلمون من الفشل، وفي عصر الفضاء، الأخطاء والكوارث والمآسي أصبحت ذات أهمية كبيرة في تحسين سلامة ومستوى الثقة في رحلات الفضاء.

فعلى سبيل المثال، فإن الحريق الذي شب في منصة إطلاق أبوللو 1 عام 1967، أدى إلى مقتل ثلاثة من رواد الفضاء ولكنه أدى كذلك إلى إعادة تصميم لكبسولة أبوللو بشكل كامل، وهو ما ساعد 12 شخصا في السير على سطح القمر والعودة إلى الأرض بسلام.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/11/141125_vert_fut_life_...