يوتيوب يطلق خدمة موسيقية مدفوعة لا تحتاج الاتصال بالانترنت

-A A +A

أطلق موقع يوتيوب الشهير لتبادل ملفات الفيديو التابع لشركة غوغل خدمة جديدة تتيح للمستخدمين الاستماع إلى ملفات موسيقية مصورة بدون إعلانات وتحميلها واستخدامها بعد ذلك على الأجهزة دون الاتصال بالانترنت.

وتسمح هذه الخدمة، التي تحمل اسم "ميوزيك كي" وتبلغ قيمة الاشتراك فيها 9.99 دولارا شهريا، بالاستفادة من خدمة "غوغل بلاي أُول أكسيس" للألعاب، وأيضا خدمة "أُول يو كان ايت" لتشغيل الأغاني على الانترنت وتحميلها.

ومن المتوقع أن تشكل هذه الخدمة تحديا لخدمات "سبوتيفاي" و"أرديو" و"بيتس ميوزيك" وغيرها من الخدمات "غير المحدودة" للاستماع الموسيقي فقط.

لكن غوغل قالت إنها وقعت الآن اتفاقات مع مئات شركات الخدمات الموسيقية.

وساعد هذا الاتفاق غوغل على ضم مقاطع من فنانين من أمثال بيلي براغ الذي قال سابقا إن يوتيوب تحاول "الضغط" على شركات للموافقة على "رسوم مخفضة" بتهديدها بمنع نشر موادها تماما إذا لم تشارك في هذه الخدمة.

وقال لبي بي سي إن مؤلفاته الموسيقية المتاحة ضمن الخدمة الجديدة تأتي في إطار اتفاق وقعته شركة ميرلين التي تمثل شركات الموسيقى، لكنه شخصيا لم يبلغ بالتفاصيل.

وعلمت بي بي سي أن بنود الاتفاقية تنص على أنه كلما زاد عدد تشغيل ملفات الفيديو الموسيقية في الخدمة الجديدة، كلما زادت حصة الاشتراك التي تحصل عليها الجهة الناشرة.

وقال براد نيفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة اورتشارد التي تضم مجموعة من شركات الموسيقى، إنه يعتقد بأن الاتفاقية المبرمة منصفة وتمثل "فرصة استثنائية".
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/11/141113_tech_youtube_m...