Blitab ... أول جهاز لوحي للمكفوفين في العالم !

-A A +A
 Blitab ... أول جهاز لوحي للمكفوفين في العالم !

قامت الشركة النمساوية الناشئة Blitab Technology بصناعة أول جهاز لوحي مخصص للمكفوفين وضعاف البصر، وذلك باستخدام تكنولوجيا سائلة جديدة لتكوين فقاعات تظهر النصوص بطريقة برايل وكذلك الصور والخرائط. وتقول الشركة بأن هذه التقنية الثورية ستفتح الأفاق الرقمية للمكفوفين، مع مخططات لصناعة هاتف من نفس النوع عما قريب.

ويقول Slavi Slavev الرئيس التنفيذي التكنولوجي والشريك المؤسس لشركة Blitab Technology: “لقد صنعنا أول جهاز لوحي لمسي للمكفوفين وضعاف البصر. وما نفعله هو خلق تكنولوجيا جديدة كليًا تقدم طريقة برايل في ثوب مبتكر وجديد تمامًا بدون أي عناصر ميكانيكية“.

ويكمل: “هذا أمر ثوري، ونحن نريد حل مشكلة كبيرة وهي القراءة والكتابة للمكفوفين، ولأن هذه التكنولوجيا مرنة، فإننا نستطيع كذلك عرض صور وأي محتوى لمسي كالخرائط والرسوميات مثل الأشكال الهندسية، وذلك لاستخدام اللوحي كأداة تعليمية للمكفوفين“.

يذكر أن الأجهزة الأخرى الموجودة في الأسواق والتي تقوم بنفس المهمة ميكانيكية فقط، ولا تعرض سوى سطر واحد في المرة الواحدة بطريقة برايل. كما يبلغ سعرها حوالي ثلاثة أضعاف سعر لوحي Blitab الذي يكلف 2,802 دولار.

جهاز ميكانيكي للمكفوفين لا يعرض سوى سطر واحد

Blitab يستخدم فقاعات سائلة لإظهار النصوص بطريقة برايل فورًا، أو لعرض الصور، وتسمح هذه التقنية بتحويل أي ملف نصي إلى طريقة برايل من أي مكان كالـ USB Sticks والمتصفحات وحتى بطاقات NFC. وهو الآن في مرحلته التجريبية ولكن إن سارت الاستثمارات بشكل جيد فسيتم تقديم المنتج النهائي للأسواق بحلول شهر سبتمبر لعام 2016.

http://www.msn.com/ar-eg/news/techandscience/blitab-%D8%A3%D9%88%D9%84-%...