لماذا نعاني من قصر النظر؟

-A A +A

تشكل المعاناة من قصر النظر إحدى الشكاوى الأكثر شيوعا بيننا كبشر، لكن هل أساءنا في الأساس فهم أسباب هذا المرض، وسبل علاجه؟ في السطور التالية يدقق الصحفي العلمي دافيد روبسون "النظر" بشدة في هذا الموضوع بحثا عن إجابة.

عندما كنت في سن المراهقة، بدأت قدرتي على الإبصار تضعف ببطء، فاضطررت لارتداء نظارة. ومع البدء بارتداء نظارة ذات عدسات قليلة السُمْك إلى حد كبير، سرعان ما تطور في اتجاه نظارات ذات عدسات مزدوجة.

"لماذا يحدث ذلك؟"؛ سؤال طرحته على طبيب العيون الخاص بي، وأنا أرى تلك الأشكال الضبابية التي تلوح لي على لوحة قياس قوة الإبصار، بينما يرصد الطبيب قياسات بصري التي تشير إلى تدهوره بشكل أكبر. كانت إجابة طبيبي الدائمة عن السؤال واحدة: بوسعك أن تلوم جيناتك وعشقك للقراءة.

لم يكن لديّ ما يدعو للتشكيك في صحة رد الطبيب، فربما سمعته أنت أيضا من طبيبك الخاص إذا ما كنت مصابا بقصر النظر. لكن دراسات حديثة تشير إلى أن مثل هذه الافتراضات خاطئة تماما.

فالعديد من الأشياء الأخرى المرتبطة بالبيئة المعاصرة التي نعيش فيها قد تؤدي إلى تدهور القدرة على الإبصار. وكذلك، فإن اتخاذ بعض التدابير البسيطة قد يحول دون أن يعاني أطفالنا من تلك الرؤية الضبابية التي ابتُلِيّ بها جيلنا.

على أي حال، لم تبد فكرة الربط بين تدهور القدرة على الإبصار وعوامل الوراثة أمرا واقعيا بالنسبة لي.

فإذا كنت لا أستطيع التمييز - حرفيا – بين الصخرة وحيوان الكركدن إن لم أكن مرتديا نظارتي، أفلا يعني ذلك أن أجدادي كانوا سينقرضون عن بكرة أبيهم ولا يبقى لهم أثر - جيني حتى – عندما كانوا يتحسسون طريقهم، ويضيقون حدقات أعينهم، للتعرف على مسارهم وهم يمضون بين حشائش السافانا في غابر الأزمان؟

رغم ذلك، تنتشر المعاناة من قصر النظر بشكل وبائي، فنسبة من يحتاجون لارتداء نظارات في أوروبا والولايات المتحدة تتراوح ما بين 30 إلى 40 في المئة من مجموع السكان، وهي نسبة ترتفع إلى نحو 90 في المئة في بعض الدول الآسيوية.

ولذا، فإن كانت هناك جينات تسبب المعاناة من قصر النظر، فقد تمكنت تلك الجينات من البقاء لآلاف السنين، بغض النظر عن العيوب الواضحة التي تتسم بها.
اسأل أحد سكان الإسكيمو

في الحقيقة، كان يفترض لتلك الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر أن تجد جوابا قبل نحو نصف قرن من الزمان، وذلك بفضل تجارب ما يعرف بـ الـ"إنويت" أو "الإسكيمو"؛ وهو مصطلح يشير إلى تلك المجموعة من البشر التي قطنت مناطق في شمال الكرة الأرضية، من بينها كندا، على مدى آلاف السنين.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/01/150127_vert_fut_why_a...