هل التأمل علاج للضغوط في بيئة العمل؟

-A A +A

هل قرأت آخر دراسة حول أهمية التأمل؟ من المحتمل أنك لم تقرأها، فبينما تقرأ أنت هذه السطور، تكون دراسة أخرى قد نُشرت.

هناك تدفق مستمر في الأبحاث والأخبارٍ الجديدة حول منافع التفكُّر والتأمل، وغيرها من تمارين التنفس والتمارين الذهنية. وكما تفيد التقارير، فإن التأمل يعزز طاقة الجسم، ويساعد على التركيز، ويقلل من التوتر والقلق، ويزيد من المرونة، ويحتمل أيضا أن يغيّر حياتك وعقلك نحو الأفضل.

لا يؤمن الجميع، بالطبع، بالطاقة الموجودة في التأمل، لكن وقتما تغير اعتقادك، فإن العقبة الكبيرة ستصبح هي كيفية جعل أوقات تأملك متوافقة مع نظامك اليومي والجدول الزمني الخاص بك. إن مسألة حشر أمر آخر في جدولك اليومي بحد ذاته هو مدعاة للتوتر.

إليك مقترح قد يكون شديد الصرامة: ابدأ عادة التأمل خلال وقت العمل. نعم، أثناء ساعات العمل، في المكتب. إذ أن زخم العمل كثير، ومُجهِد، ولا يناسب ممارسة التأمل.

لكن تبيّن أن المكتب هو مكان مثالي للتأمل، وخاصة للأسباب المذكورة أعلاه. وأقتبس هنا كلاماً من أحد أفلامي المفضلة، وهو فيلم "The Razor’s Edge" (حدّ الشفرة)، حيث يمثل بيل مورّي شخصية رجل يبحث عن معنى الحياة، ويقول: "يسهل أن تكون رجلا تقياً على قمة جبل." لكن الأصعب، والأكثر مكافأة، هو أن تكون كذلك في مكان العمل، في المكتب.

قد يكون جو العمل أحد الأسباب القوية لتوترك، ولكنه أيضاً ضحية لذلك. الموظف المرهق البائس ليس شخصاً منتِجاً. بمقدورك أن توازن جو العمل السلبي، وحتى أن تجعله مكاناً أكثر سلمية وإبداعاً واجتهاداً، فقط بتأثير ونفوذ ممارستك للتأمل.

علاوة على ذلك، وإن كنت تشبهني، فأنا لا أستطيع بسهولة أن أضع فترة التأمل والتفكّر أو أي أمر آخر ضمن أوقاتي انشغالي الشديد في البيت، وخصوصاً بوجود زوجتي وأطفالي، وساعات يقظة ونشاط أقل لقضائها معهم أو لإنجاز مهام وهوايات أخرى.

كان الحل بالنسبة لي هو ممارسة التأمل أثناء ساعات العمل: حيث أذهب للعمل خمسة أيام في الأسبوع، وأكون أحوج ما فيه للتأمل.

لستَ بحاجة لأن تجعل من التأمل التزاماً يأخذ وقتاً كثيراً – خذ مثلا 10 إلى 15 دقيقة يومياً، فهي تكفي وتزيد- حتى دقيقتان قد تكفيان.

المهم في الأمر أن تلتزم بالقيام بشيء ما، وإلا فلن تكون هناك فائدة. عندما كنت أعيش في سان فرانسيسكو كان سكني يبعد بضع عمارات عن مركز "زين" الشهير في المدينة. كنت استيقظ غالبا في ساعة مبكرة كل يوم لأمارس جلسات ما قبل الفجر.
http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2014/11/141117_vert_cap_meditation_...