نصائح للسائقين ومستخدمي الطريق خلال الصيام

-A A +A
نصائح للسائقين ومستخدمي الطريق خلال الصيام

يأتي لنا شهر رمضان الكريم هذا العام في الصيف ودرجة الحرارة المرتفعة وهذا يعني التعب والإرهاق أثناء الصيام، لذلك يجب على الصائم خلال القيادة اتباع بعض الارشادات التي تساعده على قيادة أمنة، وبالذات السائقين الذين يقطعون مسافات طويلة في القيادة .

- في البداية يجب عليك أن تتحلى بالصبر، فمع الصيام والإرهاق وارتفاع درجة الحرارة، يكون ضبط النفس صعب لدى الكثيرين وذلك بفعل التعب والعطش.

- القيادة بحذر وحيطة وذلك بهدف تفادي ما يمكن تفاديه من الحوادث المرورية أثناء الأجواء الحارة.

- تجنب القيادة في وقت ارتفاع درجة الحرارة أو الذروة وهو من الساعة الثانية عشر إلى الساعة الخامسة مساءً.

- أثناء القيادة يفقد جسم الإنسان الكثير من الطاقة، لذلك حاول عدم شغل عقلك وجسمك بتصرفات غير ضرورية أثناء القيادة مثل استخدام الجوال.

- احرص دائمًا على سماع النشرات الجوية، والنصائح العامة حول ظروف قيادة السيارات والتي تبثها محطات الإذاعة وقنوات التلفاز المحلية، بما يمكنك من التخطيط السليم لمسار سيارتك.

- ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك عليك الالتزام بالمسار وعدم الانتقال وتغيير الاتجاه بشكل مفاجىء، لأن المخ أثناء الصيام يكون بطيء في ردة الفعل والاستجابة.

- التغذية الجيدة وشرب السوائل والماء، يعطيان الجسم القدرة على تحمل الصيام .

- تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان لكي لا تفقد السوائل التي بداخل الجسم فتصاب بالإرهاق .

- تعتبر الساعات الاخيرة في الصيام هي الاصعب على الاطلاق، وذلك بعد احتراق كامل السكريات في الجسم، فحاول القيادة ببطء ولا تسرع على الطرقات للوصول الى موعد الافطار حيث ان السرعة قد تمنعك من ذلك تماما.

- إذا كنت من المشاة أو سائقي الدراجات، فاحرص على استخدام المسارات المخصصة للدراجات، ونقاط عبور المشاة، فضلاً عن الأرصفة الجانبية المعدّة خصيصًا لهذا الغرض.

واخيرا ينصح مدير بيت الخبرة الحد من استخدام السيارات الخاصة واللجوء الى وسائل النقل المختلفة توفيرا للوقت وتخفيفا لحدة الزحام وتوتر الاعصاب وتقليل الاعباء المالية وتوفير للوقود

http://www.msn.com/ar-eg/autos/news/%d8%b1%d9%85%d8%b6%d8%a7%d9%86-%d8%b...