أغرب الأصوات التي نسمعها

-A A +A
أغرب الأصوات التي نسمعها

هل تسمع الأشياء ذاتها التي أسمعها؟ على الأرجح لا. فالخدع السمعية تظهر أن للناس آراء متباينة جداً فيما يتعلق بما يصل لآذانهم، كما يقول ديفيد روبسون.

سألت الباحثة صوفي ميكنغز جمهورها في قبو إحدى الحانات شمالي لندن: "تعلمون أنه طلب منكم أن تكونوا مهذبين وألا تقاطعوا أحدا؟ حسناً، بإمكانكم مقاطعتي لو رغبتم، فالأمر ليس مهما طالما أنني لا أسمعكم".

كانت ميكنغز تمزح معهم، فهي تعاني من الصمم التام، وكانت تجد صعوبة كبيرة في إدراك ما يدور حولها من حديث الناس بين بعضهم البعض. كان موضوع خطابها عن السمع والأشياء الغريبة التي تصل إلى آذاننا وتستقر في أذهاننا.

ولتوضيح ما تقصد، قامت ميكنغز ببعض الخدع السمعية والتي تعتبر من أغرب الأصوات التي سمعتها في حياتي. ما لفت انتباهي هو السهولة التي تنجح فيها الأصوات الغريبة والمبتكرة في أن تجعل الجمهور ينقسم بشأنها بدرجة كبيرة.

ومثل الضجة التي أثارها فستان اختلف الناس كثيرا حول ألوانه الحقيقية في الفترة الأخيرة، تتحدى المقاطع الصوتية التي أذاعتها ميكنغز للجمهور الافتراضات التي نكونها بشأن الطريقة التي يدرك بها كل واحد منا العالم من حوله.

لطالما قيل لنا ألا نصدق كل ما نرى، لكنني لم أكن أعرف أن حاسة السمع يمكن أيضا أن تكون بهذا القدر من الخداع. بعد أن غادرت تلك الحانة ووصلت إلى محطة قطارات "كينغز كروس" في لندن حيث الضجيج من حولي، بدأت اتساءل كم مما أسمعه هو مجرد أصوات تصنعها دماغي؟ إن الطريقة التي أسمع بها الأشياء من حولي لن تعود كما كانت من قبل.

وبدافع رغبتي لمعرفة المزيد، التقيت بميكنغز في مختبرها في جامعة "يونيفرسيتي كوليدج لندن" بعد ذلك بأسبوعين، حيث شرحت لي المزيد عما قالته في كلمتها، وعما تقوم به في هذا المجال.

على الرغم من التشجيع الذي لاقته من الأساتذة والمحاضرين الذين افترضوا خاطئين أنها ستكون سعيدة بكونها صماء، كانت ميكنغز مترددة في البداية بشأن الإقدام على دراسة علم الأعصاب السمعية. وأخيراً أقنعها أحد الأساتذة بالفوائد الجمة لتخصصها في هذا المجال.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/04/150428_vert_fut_the_s...