السفير البريطاني يحتفل بنجاح أكثر من 100 دارس مصري

-A A +A
 السفير البريطاني يحتفل بنجاح أكثر من 100 دارس مصري

نظمت السفارة البريطانية بمشاركة المركز الثقافي البريطاني حفل الاستقبال الخاص بنجاح أكثر من 100دارس مصري تمت مكافأتهم بمنح تعليمية في صندوق نيوتن – مشرفة، وهو شراكة بريطانية مصرية في مجال العلوم والابتكار على امتداد خمس سنوات بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني.

أكد جون كاسن السفير البريطاني، أن مساعدة شباب المصريين في تحقيق طموحاتهم وتبديل مستقبل دولتهم هو أساس العلاقة البريطانية المصرية قائلا " دائمًا ما تمدني إمكانات الشباب المصري بالإلهام. واليوم، نحن نرى هذه الإمكانيات المدهشة عندما تجمع العلوم البريطانية العالمية بين العقول المصرية الشابة الرائعة لتبديل المستقبل ، ويعد صندوق نيوتن - مشرفة هو أفضل الشراكات البريطانية المصرية. فهذا الاستثمار في هؤلاء العلماء المصريين يعد مصدرًا رائعًا للأمل من أجل مصر والعالم " .

سيلفيا دانيا هي واحدة من 64 مصريًا شابًا سيدرسون من أجل الحصول على درجة الدكتوراه في المملكة المتحدة ، ستدرس سيلفيا في كلية لندن الجامعية وستقوم بإجراء بحثها عن مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو أحد أمراض الرئة السائدة في مصر والذي قد يشكل تهديدًا للحياة وله تأثير كبير على المصروفات التي تنفق على الرعاية الصحية.

وتأمل سيلفيا أن يؤدي بحثها إلى إدارة المرض بشكل أفضل وقد يكون له تأثير مباشر على صحة المرضى ، وقد وصفت الفرصة التي يوفرها صندوق نيوتن - مشرفة بأنها تجربة من تجارب العمر".

أما محمد علوان فسيدرس في جامعة نوتنجهام ، وسيكون تركيز بحثه على كيفية حماية مصادر المياه وإدارتها وتطويرها ودعم التطوير الاقتصادي - الاجتماعي في مصر.

وقال علوان إن ذلك البحث العلمي يعد جزءًا رئيسيًا من تطوير أي دولة

يقع بحث كل من سيلفيا ومحمد داخل اثنين من المجالات الخمسة التي لها الأولوية في صندوق نيوتن - مشرفة وهي "إدارة المياه، والطاقة المتجددة، وإنتاج الغذاء، وعلم الآثار والتراث الثقافي، والرعاية الصحية الشاملة وبسعر مناسب " ، ولقد تم اختيار هذه المجالات باعتبارها النطاقات الرئيسية من أجل التطوير الاقتصادي - الاجتماعي في مصر، وقد تم اختيارها بالاشتراك مع الهيئات الإدارية للصندوقوهي " السفارة البريطانية في القاهرة، والمجلس الثقافي البريطاني في مصر، وصندوق نيوتن – مشرفة

جدير بالذكر ان الصندوق يهدف إلى تعزيز التطوير الاقتصادي - الاجتماعي على المدى الطويل وتطوير التعاون الوثيق بين قطاعات العلوم والابتكار البريطانية والمصرية. قام الصندوق في عامه الأول بتوفير 64 منحة دراسية ممولة بالكامل لطلاب الحصول على درجة الدكتوراه للدراسة في أعلى جامعات المملكة المتحدة، وكافأ 25 باحثًا شابًا بمنح زمالة قصيرة المدى، كما قام بتأسيس 9 شركات بحثية تربط بين المؤسسات البريطانية والمصرية بقيمة تصل إلى 300000 جنيه إسترليني لكل منها.

http://www.almalnews.com/Pages/StoryDetails.aspx?ID=228480#.VWcSOYCwrIU