ما هي الفوائد الصحية للسبانخ؟

-A A +A
  ما هي الفوائد الصحية للسبانخ؟

عن الفوائد العديدة للسبانخ، يمكنك الاطلاع على القائمة التالية والتي تعد خلاصة للعديد من الأبحاث العلمية: بالإضافة إلى أهميته الكبيرة للصحة العامة واستخدامه،
كواق من الكثير من الأمراض، يساعد السبانخ في تأجيل شيخوخة المخ 11 عامًا كاملة، حيث يحتوي كوب واحد منه على 27 سعرا حراريا، و0.86 غم من البروتين، و30 ملغم من الكالسيوم، و0.81 غم من الحديد، و24 مللغم من المغنسيوم، و167 ملغم من البوتاسيوم، و58 ميكروغم من حمض الفوليك.

1- تأخير شيخوخة المخ:
طبقًا لبحث أجرته جامعة "راش" الأمريكية على 950 متطوعًا من الرجال والنساء، متوسط أعمارهم 81 عامًا، تم التوصل إلى أن السبانخ يساعد على تأجيل شيخوخة المخ 11 عامًا كاملة، كما يساهم في الوقاية من أمراض الشيخوخة المختلفة وعلى رأسها الـ"ألزهايمر"، حيث أرجع العلماء الفضل في ذلك لما يحتويه السبانخ من فيتامين K، وفيتامين B9، وحمض الفوليك، والملونات الطبيعية.

2- علاج السكري:
يحتوي السبانخ على مضادات تعرف باسم حمض الفا- ليبويك، وهو ما ثبت مدى فائدته في خفض معدلات السكر في الدم، وزيادة حساسية الأنسولين، ومنع الأكسدة والتغييرات الناجمة عن الإجهاد الذي يعاني منه مرضى السكري.

3- الوقاية من مرض السرطان:
يتميز السبانخ وكذلك النباتات الخضراء الورقية الأخرى بغناها بمادة الكلوروفيل، التي ثبت مدى فاعليتها في منع الآثار المسببة لمرض السرطان.

4- الوقاية من الربو:
أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن أولئك الذين يستهلكون كمية وفيرة من السبانخ أقل عرضة للإصابة بالربو، ويعود الفضل في ذلك إلى مادة البيتا كاروتين التي يحتوي عليها السبانخ والتي توجد أيضًا في المشمش، والقرنبيط، والشمام، والقرع، والجزر.

5- خفض ضغط الدم:
لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم، ينصح الخبراء بتناول السبانخ لأولئك الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، حيث يقضي البوتاسيوم على آثار الصوديوم في الجسم، والذي يساعد بدوره في ارتفاع ضغط الدم.

6- صحة العظام:
يساعد فيتامين K الموجود في السبانخ على سهولة امتصاص الجسم للكالسيوم، كما يساعد على توازن معدل البروتين في الجسم، لذا ينصح الخبراء بتناوله كواق من أمراض العظام، وعلاج لأولئك الذين يعانون من كسور أو هشاشة في العظام.

7- صحة الشعر والبشرة:
يتميز السبانخ بغناه بفيتامين A اللازم لزيادة إنتاج "الزهم"، أي الزيوت التي يتم إفرازها من الغدد الدهنية، والتي تساعد على ترطيب الشعر وزيادة نموه، وترطيب البشرة أيضًا، كما أنه ضروري لنمو أنسجة الجسم بشكل عام.
http://www.panet.co.il/article/977173